کد مطلب:103712 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

نامه 038-به مردم مصر











[صفحه 95]

الی اهل مصر، لما ولی علیهم الاشتر (من عبدالله علی امیرالمومنین الی القوم الذین غضبوا الله حین عصی فی ارضه) فان اهل مصر كانوا فی الثوار الذی جائوا الی المدینه یطالبون عثمان باصلاح اوضاع البلاد، و دفع الظلم عن العباد، و لهم قصه طویله مع عثمان مذكوره فی التواریخ (و ذهب بحقه) حق الله اوامره و نواهیه، فاذا لم یعمل بها كان ذهابا لحقه سبحانه (فضرب الجور) و الظلم (سرداقه) هو غطاء یمد فوق صحن البیت (علی البر و الفاجر) اذ لم یود حق ای احد منهم و المقیم) فی بلده (و الظاعن) المسافر. (فلا معروف یستراح الیه) ای یسكن الناس الیه و یطمئنون به (و لا منكر یتناهی عنه) ای ینهی عنه (اما بعد) الحمد و الصلاه، و ما تقدم (فقد بعثت الیكم عبدا من عباد الله) هو مالك الاشتر (ره) لا ینام ایام الخوف) استعداد اللعمل و رفع الخوف، و المراد حذره و التفاته عند المكاره (و لا ینكل) ای لا ینكص و یجبن عن الاعدا (ساعات الروع) ای اوقات الخوف و الفزع (اشد علی الكفار من حریق النار) حتی یولهم و یذرهم هلكی فانین. (و هو مالك بن الحارث اخو مذحج) اسم لقبیله مالك (فاسمعوا له) كلامه سماعا للعمل (و اطیعوا امره) فیما یقول (فیما طابق الحق) هذا قید ل

لتوضیح و التعمیم، كقوله سبحانه: (و لا طائر یطیر بجناحیه) (فانه سیف من سیوف الله) علی الاعداء (لا كلیل الظبه) الظبه حد السیف و السكین، و الكلیل الذی لا یقطع. (و لا نابی الضریبه) یقال نبا السیف، اذا لم یوثر فی المضروب، و الضریبه النفس المضروبه، ای یوثر سیفه اذا ضرب (فان امركم ان تنفروا) الی الجهاد (فانفروا) و اخرجوا (و ان امركم ان تقیموا) و لا تجاهدوا (فاقیموا فانه لا یقدم و لا یحجم) ضد الاقدام (و لا یوخر و لا یقدم الا عن امری) و حسب ارادتی (و قد اثرتكم) ای قدمتكم (به) ای بمالك (علی نفسی) حیث ارسلته الیكم، و لم اتحفظ به لحوائجی (لنصیحته لكم) فانه یفعل ما هو صلاح لكم. (و شده شكیمته) ای قوته (علی عدوكم) و الشكیمه حدیده معترضه فی فم الفرس، فی اللجام، فانكان قویه اوجبت القوه فی الراكب، ثم استعیرت لكل قوه.


صفحه 95.